الرجوع إلى القائمة

25 مارس 2023

إنطلاقة النسخة 24 لعملية الدعم الغذائي لرمضان

Sa Majesté Le Roi Mohammed VI a donné le coup d’envoi à l’opération nationale de soutien alimentaire Ramadan 1444 Sa Majesté Le Roi Mohammed VI a donné le coup d’envoi à l’opération nationale de soutien alimentaire Ramadan 1444

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بإطلاق عملية توزيع الدعم الغذائي رمضان بمدرسة الفقيه محمد بريطل الابتدائية الواقعة بحي سيدي موسى بسلا.

و تشكل هذه العملية موعدا تضامنيًا سنويا مع بداية الشهر الكريم من خلال تقديم دعم غذائي مباشر لفائدة العائلات المعوزة و الاشخاص في وضعية هشاشة، و تعكس الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة نصره الله تجاه الاشخاص المعوزين، وتحمل في طياتها قيم التضامن الراسخة في المجتمع المغربي.

و تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة نصره الله، ستستفيد هذه السنة مليون أسرة، بزيادة 400.000 حصة مقارنة مع سنة 2022 (77%من الاسر المستفيدة منحدرة من الوسط القروي). كما أعطى جلالته تعليماته بزيادة مواد غذائية إضافية حيث أصبحت قفة الدعم الغذائي تتكون من 9 منتجات: 10 كجم من الدقيق، 5 لترات من زيت المائدة، 4 كجم من السكر، 1 كجم من العدس، 1 كجم من المعجنات، 850 غ من مركز الطماطم، 850 غ من الشاي، 6 لترات من الحليب المعقم، 5 كغم من الأرز.

هذه السنة، تم تخصيص ميزانية إجمالية قدرها 390 مليون درهم تشمل اقتناء المواد الغذائية والتلفيف والتوصيل إلى نقاط التوزيع وذلك بتمويل مشترك بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن و وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
على غرار السنوات الماضية، يتم تنفيذ هذه العملية من طرف اللجان المحلية والإقليمية التي تسهر ميدانيا على مراقبة تزويد مراكز التوزيع وتحديد المستفيدين و توزيع المواد الغذائية في حين تقوم السلطات المحلية بتحديد و تحيين لوائح المستفيدين ميدانيا على أساس الوضعية الاجتماعية والاقتصادية الهشة للأسر.