برنامج الوحدات الطبية المتنقلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن

برنامج جديد لتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية في المناطق القروية

في 28 أكتوبر 2023، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على إطلاق برنامج الوحدات الطبية المتنقلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن، الذي يضع الصحة في المناطق القروية في قلب أولويات المؤسسة ووزارة الصحة ويجسد أيضا رغبة صاحب الجلالة في جعل الصحة الرقمية أحد مكونات هذا البرنامج الجديد وأداة للتغيير في مجال الولوج إلى الرعاية الصحية لساكنة المناطق القروية والنائية.


نموذج تضامني فريد للتدخل الطبي المحلي

 

 

مكنت الخبرة المتراكمة للمؤسسة على مدى أكثر من عشرين عاما في تنظيم القوافل الطبية بالمنا طق القروية، وجهود وزارة الصحة لمواجهة افتقار بعض المناطق القروية والنائية للبنيات الصحية، مكنت من وضع استراتيحية جديدة للتدخل تأخذ بالاعتبار إشكالية الولوج للصحة المرتبطة بالتنقل و توفير الرعاية واستمراريتها بالاعتماد على التكنولوجيات الجديدة وممارسة التطبيب عن بعد، هاتين الوسيلتين من شأنهما توسيع نطاق التدخل الطبي و اعتماد الابتكار في مدال الممارسة الطبية.
 الوحدات الطبية – مؤسسة محمد الخامس للتضامن مصممة على شكل منصة مكونة من خمسين وحدة متنقلة مجهزة بموارد ووسائل طبية حديثة والتي يتم وضعها بمنطقة محددة بشكل دائم (لمدة سنة واحدة) وفقًا لشبكة تغطي عدة مناطق التراب الوطني و يتولى تشغيلها فريق طبي وشبه طبي تم تعيينه طوال مدة النشاط (سنة واحدة للمرحلة التجريبية الأولى للبرنامج) و يوفر للمرضى عرضًا طبيًا يجمع بين الاستشارات والرعاية التي يتم من قبل طبيب عام إضافة الى الاستشارات المتخصصة عن بعد التي يتم إجراؤها من قبل أطباء متخصصين المتواجدين بالمنصة المركزية للتطبيب عن بعد.

Programme des Unités Médicales Connectées – Fondation Mohammed V pour la Solidarité

الفرق المخصصة 

  • 50 طبيبا عامًا – 100 ممرضة – 50 موظف استقبال – 8 منشطي برامج صحية 
  • منصة مركزية للتطبيب عن بعد: 24 طبيبًا متخصصًا – 2 منسقين للمنصة

المكونات التقنية والطبية للوحدات الطبية المتنقلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تأتي الوحدات الطبية المتنقلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن في شكل وحدات متكاملة بما في ذلك مبنى طبي مصمم ومجهز خصيصًا، بالإضافة إلى منطقة الاستقبال (مناطق التسجيل والانتظار والراحة). تتكون الوحدة الطبية من حافلتين متعددي الأغراض للاستشارة والعلاج. وهي مجهزة بالأدوات الطبية الأساسية (جهاز قياس ضغط الدم، ومقياس القياس نبضات القلب ومخطط الارتفاع والمقياس وسماعة الطبيب ومقياس الحرارة)، والأثاث الطبي (كراسي طبية قابلة للتعديل وخزانة الأدوية والمواد الاستهلاكية وسطح العمل والخزانة الفنية)، وأنظمة الاتصال بالإضافة إلى مجموعة متكاملة مجموعة من أحدث جيل من المعدات الطبية الحيوية. تحتوي الحافلة على معداة للتطبيب عن بعد وأجهزة للفحص متصلة (منظار الأذن، منظار الجلد، الكاميرا المحمولة، إريسكوب، تخطيط القلب وجهاز الموجات فوق الصوتية مزدوج المسبار)، وكاميرا بانورامية للخبرة عن بعد، وتطبيق طبي على متن الطائرة، وشاشات تعمل باللمس ومحطة فيديو. يتم توصيل هذا الجهاز لإعادة البيانات الطبية تلقائيًا إلى منصة التطبيب عن بعد المركزية، دون الحاجة إلى الإدخال اليدوي للمعلومات، وبالتالي الحد من مخاطر الخطأ وتحسين الوقت الطبي المخصص للمريض.

Les composantes techniques et médicales d’une UMMC - FMVS

خدمات طبية

يتم تعبئة فريق طبي متخصص لكل وحدات طبية متنقلة متصلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن يضمن تشغيلها. وهي تتألف من طبيب عام وممرضتين وإطار إداري. يشرف على هذا الفريق منسق صحي مسؤول عن التدريب وتنفيذ برامج الصحة العامة والتوعية العامة، بالإضافة إلى منسق إقليمي شرف على نشاط الوحدات الطبية المتنقلة المتصلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن في إطار لجان المراقبة المحلية التي أنشأها مؤسسة.
يتم استقبال المريض ورعايته من قبل الفريق الطبي والتمريضي الموجود في الموقع، وذلك حسب ترتيب وصوله أو حسب شدة الحالة الصحية وخطورتها. يتم إجراء فحص سريري شامل باستخدام الأجهزة المتصلة والتطبيق الطبي. وهذا بمثابة دعم للممارس العام بفضل دمج أحدث البروتوكولات والتوصيات والذكاء الاصطناعي الذي يوفر له رأيًا طبيًا ثانيًا حقيقيًا.
تشمل الأنشطة الطبية خدمات الاستشارات الطبية العامة (الفحوصات الطبية الأساسية، تشخيص وعلاج الأمراض المزمنة، وتقديم الأدوية وتسليمها)، صحة الأم والطفل، التلقيح، فحص سرطان الثدي وعنق الرحم، مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وإجراءات الرعاية المتنقلة (الجراحات الصغيرة والتنضير، وما إلى ذلك) والتطبيب عن بعد (المساعدة عن بعد والخبرة عن بعد).

التخصصات التطبيب عن بعد

  • أمراض النساء
  • طب الأطفال
  • الغدد
  • الأمراض الجلدية
  • الأنف والأذن والحنجرة 
  • أمراض القلب
  • أمراض الرئة
  • أمراض الكلى

ويتم اللجوء الى التطبيب عن بعد بقرار من الطبيب العام، اعتمادًا على أهمية الخبرة عن بعد وقيمتها المضافة فيما يتعلق بحالة المريض وتتيح محطة الفيديو بعد ذلك إمكانية إجراء اتصال مباشر مع الطبيب ا لمتخصص حسب التخصص المطلوب وإجراء الفحوصات والاستشارات اللازمة وذلك بفضل تدفقات الفيديوات والصور المرسلة بواسطة الأجهزة المتصلة والتي تمكن الطبيب العام برفقة المختص في نفس اللحظة من تتبع الحالة الطبية.

الشركاء

  • وزارة الصحة والحماية الاجتماعية
  • شركة Mediot Technology
برنامج الوحدات الطبية المتنقلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن

للمزيد من المعلومات،

راجع الملف الصحفي