الرجوع إلى القائمة

05 يونيو 2019

انطلاق النسخة العشرين من عميلة "مرحبا" لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج

انطلاق النسخة العشرين من عميلة "مرحبا" لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج انطلاق النسخة العشرين من عميلة "مرحبا" لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج

تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تبتدأ عملية "مرحبا 2019" في 5 يونيو 2019 وتستمر إلى غاية 15 شتنبر 2019.

قامت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وهي التي تساهم في تنفيذ وتنظيم هذه العملية الانسانية الفريدة من نوعها، بإعادة تفعيل 20 فضاء استقبال داخل المغرب وخارجه، وذلك لمسايرة كثافة حركة العبور البحرية والجوية المسجلة بانتظام خلال الفترة الصيفية. ويتعلق الأمر داخل المغرب بباحات الاستراحة المتوسطية تازاغين والجبهة، بمراكز الاستقبال المتواجدة بمواني طنجة المتوسط، طنجة المدينة، الناظور والحسيمة، بمعابر باب سبتة وباب مليلية، بمطارات الدار البيضاء محمد الخامس، وجدة أنڭاد، أڭادير المسيرة، فاس سايس، مراكش المنارة، وكذا بمطار طنجة ابن بطوطة الجديد. أما خارج المغرب، فتتواجد مراكز الاستقبال "مرحبا" على مستوى الموانئ الأوروبية التالية: ألميريا، الجزيرة الخضراء (الخزيرات)، مورتيل، سيت وجنوة.
وتستمر المؤسسة في خدمة أفراد الجالية المغربية من خلال نظام رعاية اجتماعية وطبية موضوع رهن إشارتهم يهدف إلى التكفل بأي ظرف طارئ ومن خلال دليل "مرحبا" للتحسيس وتقديم المعلومات المتوفر في ست لغات (العربية، الفرنسية، الاسبانية، الإيطالية، الهولندية والألمانية). ويمكن الحصول على هذا الدليل مجانا في وكالات شركات النقل البحري والبري، على متن البواخر التي تربط أوروبا بالمغرب وكذا على مستوى كل مراكز الاستقبال.
إضافة لما سبق، تضع المؤسسة رهن إشارة أفراد الجالية المغربية أدوات تواصل تتجلى في التطبيق الهاتفي "مرحبا" والموقع الإلكتروني المخصص للعملية www.marhaba.fm5.ma ، وذلك بهدف تقديم معلومات حول كافة الاجراءات المتعلقة بعملية العبور، حول المصالح المعبئة لخدمت أفراد الجالية وحول كل الأرقام و الدلائل التي من شأنها مساعدتهم. وتمكن كل هذه الخدمات من الاستفادة من وسائل تقنية عملية ونافعة على غرار تقنية تحديد الموقع الجغرافي وتقنية المساعدة الإلكترونية.
وفرت المؤسسة داخل الفضاءات العشرين المهيأة مواردا بشرية تقدر بقرابة 1000 شخص وتضم مساعدات اجتماعية، أطباء، أطرا شبه طبية إضافة إلى متطوعين تمت تعبأتهم من أجل الاستماع للمغاربة المقيمين بالخارج ومساعدتهم ومدهم بالإسعافات الضرورية. كما يمكن الاستفادة من الخدمة الهاتفية التي تم تفعيلها على مدار الأسبوع وطوال ساعات اليوم عن طريق الاتصال بالأرقام الهاتفية التالية 00.212.5.37.20.55.66 / 00.212.5.37.20.66.66 أو عن طريق الاتصال بالرقم الأخضر 08.00.00.23.23 من داخل المملكة.