الرجوع إلى القائمة

09 نونبر 2023

حملة طبية لجراحة المياه البيضاء لفائدة ساكنة الدواوير المنكوبة بالحوز

Campagne de chirurgie de la cataracte au profit des habitants des douars sinistrés d’Al Haouz Campagne de chirurgie de la cataracte au profit des habitants des douars sinistrés d’Al Haouz

تواصل المؤسسة أنشطتها الطبية والإنسانية لفائدة الساكنة المتضررة من الزلزال، وتطلق في الفترة من 10 إلى 12 نونبر بالمستشفى الإقليمي لتحناوت حملة طبية لجراحة المياه الزرقاء.

تأتي هذه المبادرة التضامنية ضمن برنامج للتكفل الطبي الذي وضعته المؤسسة منذ الأيام الأولى للزلزال بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وتمت برمجة هذه الحملة بالموازاة مع الخدمات الطبية المقدمة في المستشفى الميداني الذي وضعته المؤسسة في تلات نيعقوب حيث تم تشخيص حالات المياه الزرقاء التي تتطلب تدخلا جراحيا.

وعليه تم تحديد 200 مريض قادمين من مختلف الدواوير (تلات نيعقوب، أسني، ويركان، إلخ) وقد خضعوا في الفترة من 7الى 8 نونبر للفحوصات اللازمة ما قبل الجراحة (التقييم البيولوجي والرأي الطبي) وسيستفيدون من العمليات الجراحية مجانا بالإضافة إلى توفير الملابس.

 ستقوم المؤسسة أيضًا بتغطية تكاليف نقلهم إلى المستشفى وكذلك عودتهم إلى مكان إقامتهم اضافة الى التتبع والمواكبة بعد الجراحة من قبل أخصائيي طب العيون المتواجدين في تلات نيعقوب و/أو في المستشفى.

وسيتم تنفيذ الحملة بالتعاون مع المصالح الجهوية والإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والسلطات المحلية والجمعية المغربية للتضامن الطبي التي ستوفر وحدتين جراحة العيون.

كما تمت تعبئة موارد بشرية مهمة لضمان حسن سير الحملة، سيشارك في هذه العملية التضامنية بالإضافة إلى فرق المؤسسة (الطاقم الطبي والأخصائيين الاجتماعيين) طاقم مكون من 11 جراحًا و39 ممرضًا بالإضافة إلى الطلبة الممرضين المتطوعين.