الرجوع إلى القائمة

15 نونبر 2009

جلالة الملك يدشن مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية بفاس

مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية بفاس مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية بفاس

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الأحد 15 نونبر بفاس على تدشين مركز للتكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية، إيذانا بانطلاق الأسبوع الوطني للتضامن في نسخته الثانية عشر والتي تستمر إلى غاية 25 من الشهر الجاري.
ويتم تنظيم الأسبوع الوطني للتضامن من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، مجددا، تحت شعار "الادماج عبر التكوين" تجسيدا للعناية الخاصة التي توليها المؤسسة لمسألة التكوين في تنفيذ مشاريعها وتفعيل برامجها الرامية إلى تمكين الفئات المستهدفة من اكتساب مؤهلات تساعدهم في مسعاهم إلى تحقيق الاندماج الاجتماعي والمهني.
و يندرج هذا الـمـركز فـي سياق استمرارية مشاريع تنمية القطاعات الاقتصادية، ذات الوقع الاجتماعي العميق، المبرمجة على الصعيد الوطني، طبقا للتعليمات السامية لجلالة الـملك محمد السادس نصره الله؛ وهكذا تم اختيار مدينة فاس، لإيواء هذه الـمؤسسة، نظرا لـما تزخر به العاصمة العلمية من أنشطة حيوية، فـي مجال الصناعة التقليدية الذي يتوفر على قدرة هائلة للتشغيل.(تقديم المركز طيه).

وبمناسبة افتتاح الدورة ال 12 للأسبوع الوطني للتضامن سلم جلالة الملك محمد السادس نصره الله، ميداليات تقديرية لسمو الأميرة للا عائشة و لسمو الأميرة للا مليكة امتنانا للمساهمة المالية لسموهما في إنجاز مشاريع المؤسسة.
كما وشح جلالته كل من السادة إدريس هوار، إدريس المسكيني، عبد العالي عبد المولى، محمد التازي و الطاهر دينيا، الذين ساهموا ماليا في إنجاز برامج المؤسسة.

وفي إطار الدعم الذي تقدمه مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة النسيج الجمعوي ، اشرف جلالة الملك على تسليم منح مالية بلغت قيمتها الإجمالية مليونين و 500 الف درهم للعديد من التعاونيات و الجمعيات الشريكة للمؤسسة، تعمل أغلبها في مجال الصناعة التقليدية:

  1. تعاونية المصنوعات التقليدية بمدينة فاس وهي تعاونية تضم صناع تقليديين مكفوفين يقومون بإنتاج وتسويق منتوجات من قصب و حلفة و دوم و غيرها من الأصل النباتي تمكنهم من توفير موارد قارة.
  2. تعاونية النجاح لنسج الزرابي بإقليم وزان و هي تعاونية نسائية تعمل في إنتاج الزرابي ذات الخاصية المحلية لإنعاش هذا المنتوج المتميز الذي يمكن المنخرطات من كسب دخل قار و المساهمة في تنمية الإقتصاد المحلي.
  3. تعاونية البركة للصناعة التقليدية بإقليم تاونات وهي تعاونية تضم صناع تقليديين يقومون بإنتاج وتسويق منتوجات من قصب و حلفة و دوم و غيرها من الأصل النباتي تمكنهم من توفير موارد قارة.
  4. مجموعة ذات النفع الاقتصادي- أرتزنيا بإقليم شفشاون و تضم جمعيات و تعاونيات في مختلف تخصصات الصناعة التقليدية تشمل 507 حرفي منهم 221 امرأة. تعمل خاصة في التكوين و إنتاج و تسويق المنتوجات الجلدية و النسيج و الخشب و الحديد.
  5. التعاونية النسوية لصناعة الفخار بإقليم الحسيمة ، و هي تعاونية تعمل في إنتاج وتسويق الفخار بخصوصيات محلية تساهم في المحافظة على أصالة الفخار و دعم الابتكار لتحسين الجودة و تمكين المنخرطات من استقلال مالي.
  6. جمعية الوفاء للصناعة الخزفية و النقش على الزجاج بإقليم آسفي و هي جمعية تعمل في إنتاج وتسويق المنتوجات الخزفية تنظم عدة أنشطة اجتماعية و فنية تهدف إلى النهوض بأوضاع المرأة و تدعيم قدراتها.
  7. جمعية أدوال بإقليم صفرو و هي جمعية تقوم بإنتاج وتسويق النسيج التقليدي كالحنيل والزريبة وغبرها من المنتوجات المرتيطة يالدرازة.
  8. الجمعية النسوية الأصالة للحرف التقليدية بإقليم فكيك ، و هي جمعية تعمل في إنتاج وتسويق الزرابي و اللباس التقليدي المحلي قصد المحافظة على المنتوج التقليدي المحلي و تثمين عمل المرأة كفاعل اجتماعي و اقتصادي في العملية التنموية لواحة فكيك.
  9. جمعية تيفاوت بتازناخت بإقليم ورزازات و ، و هي جمعية تعمل على المحافظة على زربية تازناخت ذات الإشعاع المحلي و الوطني و الدولي. و تقوم الجمعية بتنظيم أنشطة عدة لتوعية المرأة و إدماجها في النسيج الاقتصادي و المشاركة في معارض مختلفة للتعريف بالمنتوج المحلي.
  10. جمعية الطفولة المعاقة بإقليم أكادير. يمتد مجال تدخلها إلى إقليم اكادير من خلال تسيير و تدبير المركز السوسيو تربوي للطفل المعاق بالدشيرة،الذي يقدم خدمات في مجالات التأطير و المتابعة الاجتماعية، الصحية و الشبه الصحية، و التربوية للأطفال في وضعية إعاقة.