الرجوع إلى القائمة

22 دجنبر 2009

جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء داخلية للفتيات ويسلم تجهيزات فلاحية للتعاونيات ببني تدجيت

داخلية للفتيات داخلية للفتيات

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء 22دجنبر ببني تادجيت، إقليم فكيك، على وضع الحجر الأساس لبناء داخلية للفتيات بإعدادية مولاي علي بن العابد، كما سلم جلالته صهريجين لتخزين الحليب لفائدة التعاونية الفلاحية لبني تدجيت و وحدة لاستخلاص زيت الزيتون لجمعية تيزيزاوين للتعاون والتنمية التابعة لتالسينت.

وتندرج هذه التجهيزات التي تبلغ قيمتها مليون و295 ألف و82 درهما، في إطار المشاريع التي تنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالمنطقة.
وقدمت لجلالة الملك ، بهذه المناسبة ، شروحات حول مشاريع بناء وحدة لاستخلاص زيت الزيتون بعين السباعي (الجماعة القروية لتالسينت)، ومركز لجمع الحليب بني تادجيت.

وتروم داخلية الفتيات المساهمة في محاربة الهدر المدرسي ولاسيما الذي يمس الفتيات بالعالم القروي. وسيتم تشييد الداخلية، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية سبعين سريرا، بمحاذاة إعدادية مولاي علي بن العابد. وتصل المساحة المغطاة لهذه الداخلية، التي ستقام على أرض جماعية، 560 مترا مربعا.
وتتكون من طابق أرضي يضم مطبخا ومقصفا ومستودعا ومغسلة ومكتبا وقاعة للإعلاميات وقاعة للاستراحة مجهزة بتلفزة ، في حين يضم الطابق الأول أجنحة للنوم، بسعة سبعين سريرا، تتوزع على عدد من المخادع التي يضم كل واحد منها أربع أسرة، إلى جانب حمامات ومرافق صحية.

ويبلغ الغلاف المالي المخصص لبناء الداخلية بنحو مليونين و500 ألف درهم يتم تمويلها بالكامل من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
ويأتي بناء وحدة لاستخلاص زيت الزيتون بعين السباعي (الجماعة القروية لتالسينت)، في إطار السعي إلى المساهمة في تحسين ظروف عيش الفلاحين من خلال تحسين ظروف تجميع وعصر الزيتون وتنظيم قطاع الزيتون.

وتضم الوحدة التي تبلغ المساحة المغطاة بها 120 مترا مربعا، قاعة لتجميع الزيتون وقاعة أخرى لعصره، وقاعة ثالثة للتخزين ومكتب للإدارة ومرافق صحية. كما ستتوفر على وحدة كهربائية لاستخراج الزيتون بطاقة 250كلغ/ساعة، وصهريج لتخزين الزيت بسعة 5000 لتر، وآلة للتعبئة، وآلة يدوية لإغلاق القنينات ومختبر لقياس درجة الحموضة ومصفاة للزيت.

وتبلغ كلفة إنجاز هذه الوحدة حوالي مليون درهم يتم تمويلها بشراكة مع مؤسسة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين - التعاضدية المركزية المغربية للتأمين (مامدا- إمسيما)، على أن تتولى جمعية تيزيزاوين للتعاون والتنمية، تدبيرها وإدارتها.
ومن جانبه، يروم مركز تجميع الحليب تحسين ظروف جمع وتسويق الحليب وبالتالي تحسين ظروف عيش مربي الماشية.

وسيضم المركز الذي سيقام على مساحة مغطاة تبلغ 140 مترا مربعا قاعة لجمع الحليب (100 متر مربع) وقاعة للتعبئة والتلحيم، وقاعة للتعقيم وقاعة للتبريد وتخزين الحليب، ومكتب للإدارة ومرافق صحية. وسيتم تجهيز المركز بأربع صهاريج لتجميع الحليب بسعة 1000 لتر لكل واحد منها، و تجهيزات تلحيم وتعبئة نصف آلية لتعبئة أكياس الحليب.

وسيتم تشييد المركز باعتمادات مالية تبلغ مليوني درهم، يتم تمويلها في إطار شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن و مؤسسة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين - التعاضدية المركزية المغربية للتأمين (مامدا- إمسيما)، على أن يعهد بشؤون تدبيره للتعاونية الفلاحية لبي تادجيت.