الرجوع إلى القائمة

15 شتنبر 2011

جلالة الملك يضع بالناضور الحجر الأساس لبناء مركز لطب الإدمان

مركز لطب الإدمان مركز لطب الإدمان

شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الخميس بالناضور، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز لطب الإدمان تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمارات إجمالية تبلغ خمسة ملايين درهم.
ويشكل تشييد المركز مرحلة جديدة في إطار البرنامج الوطني الذي وضعته مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية بهدف إحداث بنيات لمكافحة تعاطي المخدرات بكل أنواعها من طرف الشباب، بالخصوص، في مختلف جهات المملكة.
وستشمل أنشطة المركز الجديد التكفل الطبي والاجتماعي بالأشخاص ضحايا الإدمان والتحسيس والوقاية من مخاطر تعاطي المخدرات وإشراك الأسر في مختلف الأنشطة الخاصة بالوقاية.
كما يتوخى المركز، وهو السادس من نوعه بالمملكة الذي يتم تشييده في إطار هذا البرنامج، إعادة الإدماج الاجتماعي للأشخاص المستهدفين وتأطير وتكوين النسيج الجمعوي الفاعل في أوساط الشباب في مجال الوقاية من أضرار المخدرات.

ويضم المركز، الذي سيتم تشييده على أرض تابعة للأملاك المخزنية مساحتها 1500 مترا مربعا منها 800 مترا مربعا مغطاة، قطبا للمواكبة الاجتماعية والوقاية من أضرار المخدرات (يشمل بهوا للاستقبال وفضاء حميميا للقاء وقاعة لعرض الأشرطة وقاعة للعلاج الوظيفي وقاعة للمعلوميات وورشة للفنون التشكيلية والتعبير المسرحي وقاعة للاجتماعات ومكتبا للجمعيات ومكتبا للوحدة المتنقلة وآخر خاصا بالإدارة).
كما يضم المركز قطبا طبيا (يشمل مكاتب للفحص في الطب العام وطب علاج الإدمان ومكاتب للعلاج والتحليل النفسي وقاعة لمستعملي مادة الميثادون وعيادة للتمريض وقاعة للمراقبة).

ويبلغ الغلاف المخصص لبناء مركز التكفل بالشباب ضحايا الإدمان خمسة ملايين درهم بتمويل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن وبدعم مالي من وزارة الداخلية.
وسيتم تسيير المركز في إطار شراكة بين وزارة الصحة والجمعية المغربية للوقاية من أضرار المخدرات (فرع الناضور).