الرجوع إلى القائمة

19 غشت 2011

جلالة الملك يضع بمراكش الحجر الأساس لبناء مركز لمحاربة الإدمان

جلالة الملك يضع بمراكش الحجر الأساس لبناء مركز لمحاربة الإدمان جلالة الملك يضع بمراكش الحجر الأساس لبناء مركز لمحاربة الإدمان

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الجمعة بمراكش، على وضع الحجر الأساس لتشييد مركز لمحاربة الإدمان ومركز للتكوين المهني في حرف البناء، ستنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة إجمالية تبلغ 25 مليون درهم.

جلالة الملك يضع بمراكش الحجر الأساس لبناء مركز لمحاربة الإدمان وآخر للتكوين المهني في حرف البناء بكلفة إجمالية تبلغ 25 مليون درهم.

ويندرج تشييد مركز محاربة الإدمان في إطار استمرارية البرنامج الوطني الذي وضعته مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية، ويروم إحداث بنيات لمكافحة تعاطي الشباب، بالخصوص، للمخدرات بكل أنواعها في مختلف جهات المملكة.
وستهم أنشطة المركز التكفل الطبي والاجتماعي بالأشخاص ضحايا الإدمان، والتحسيس والوقاية من مخاطر تعاطي المخدرات، وإشراك الأسر في مختلف الأنشطة الخاصة بالوقاية، كما سيسعى إلى إعادة الإدماج الاجتماعي للأشخاص المعنيين وتأطير وتكوين النسيج الجمعوي الذي يعمل في مجال الوقاية من أضرار المخدرات بالنسبة للشباب.

ويضم المركز ، الذي سيتم تشييده على أرض تابعة لوزارة الصحة مساحتها 1035 مترا مربعا منها 717 مترا مربعا مغطاة، قطبا للمواكبة الاجتماعية والوقاية من أضرار المخدرات (يشمل بهوا للاستقبال وفضاء حميميا للقاء وقاعة لعرض الأشرطة وقاعة للعلاج الوظيفي وقاعة للمعلوميات وورشة للفنون التشكيلية والتعبير المسرحي وقاعة للاجتماعات ومكتبا للجمعيات ومكتبا للوحدة المتنقلة وآخر خاصا بالإدارة).
كما يضم المركز قطبا طبيا (يشمل مكاتب للفحص في الطب العام وعلوم علاج الإدمان ومكاتب للعلاج والتحليل النفسي وقاعة لمستعملي مادة الميتادون وعيادة للتمريض وقاعة للمراقبة).
ويبلغ الغلاف المالي المخصص لإنجاز مركز التكفل بالشباب ضحايا الإدمان خمسة ملايين درهم، بتمويل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وبمساهمة مالية من وزارة الداخلية.
وسيتم تدبير المركز في إطار شراكة بين وزارة الصحة وجمعية الوقاية من أضرار المخدرات (فرع مراكش). أما تشييد مركز التكوين المهني في حرف البناء فيسعي إلى الاستجابة لحاجيات تأهيل شباب مدينة مراكش، كما يندرج في إطار برنامج عمل مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تولي أهمية كبرى لتكوين الشباب باعتبار التكوين أداة نموذجية للإدماج الاجتماعي والمهني.

ويروم المركز، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 750 مقعدا، الرفع من مؤهلات الشباب لولوج سوق الشغل من خلال توفير تكوين في مهن البناء والأشغال العمومية. وسيضم المركز، الذي سيتم تشييده على مساحة 4302 مترا مربعا، منها 2700 مترا مربعا مغطاة، فضاءات متعددة تضم ورشات خاصة بكهرباء البناء ونجارة الألومنيوم والنجارة المعدنية والطاقات المتجددة والترصيص والصباغة والنقش.
كما يضم المركز مختبرا للهندسة المدنية وقاعات للرسم والإعلاميات والدروس المختلفة، وفضاءات للأشغال التطبيقية في مجال البناء، ووحدة للموارد الديداكتيكية، وقاعة للمكونين ومستودعا.

ويبلغ الغلاف المالي المخصص لتشييد مركز التكوين المهني في حرف البناء 20 مليون درهم، تساهم فيه مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمبلغ 12 مليون درهم مخصصة للبناء، والمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل بمبلغ ثمانية ملايين درهم تخصص للتجهيز.